TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإيرادات تضغط على الأرباح الفصلية لـ"مسيعيد"

الإيرادات تضغط على الأرباح الفصلية لـ"مسيعيد"
أحد مشروعات مسيعيد للبتروكيماويات القابضة

الدوحة – مباشر: كشفت شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة تراجع أرباحها في الربع الأول من 2023 بنسبة 39% سنوياً، بضغط من الإيرادات.

وحسب بيان اطلع "معلومات مباشر" على نسخته اليوم الأحد، حققت "مسيعيد" في الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي ربحاً بقيمة 269 مليون ريال، مقارنة بـ443 مليون ريال في الربع الأول من 2022.

وعزا البيان التراجع في الأرباح يعود بصورة أساسية الى انخفاض إيرادات المجموعة بنسبة 26% لتصل إلى 721 مليون ريال في الربع الأول من العام الحالي.

وتابع: "أدى الانخفاض الملحوظ في متوسط أسعار المنتجات إلى تراجع إيرادات المجموعة، حيث تراجعت أسعار المنتجات بنسبة تبلغ 21% مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، ما أسفر عن انخفاض الأرباح بواقع 224 مليون ريال للفترة الحالية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي".

وذكر البيان أن انخفاض أسعار السلع الأساسية يعود بصورة أساسيه إلى تراجع الطلب على المنتجات نتيجة التقلبات على مستوى الاقتصاد الكلي، مما أدى بدوره إلى زيادة المعروض.

وانخفضت أحجام المبيعات بنسبة تبلغ 6% مقارنة بالربع الأول من عام 2022، الأمر الذي يعود بدوره إلى تراجع أحجام المبيعات التي سجلت في قطاع الكلور القلوي، الذي عادله جزئياً ارتفاع أحجام المبيعات التي سجلت في قطاع البتروكيماويات.

وأسفر التراجع في أحجام المبيعات عن انخفاض في صافي أرباح الشركة بواقع 32 مليون ريال في الربع الأول من عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لهذه الفترة ما يصل إلى 372 مليون ريال قطري، بانخفاض تبلغ نسبته 31% مقارنة بالربع الأول من عام 2022، الأمر الذي يُعزى بصورة أساسية إلى انخفاض الإيرادات.

وبلغت هوامش الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للربع الأول من عام 2023 ما نسبته 52% مقارنة بنسبة بلغت 56% للربع الأول من عام 2022.

وحافظت الشركة على قوة ومرونة عملياتها التشغيلية واستقرارها، حيث بلغ إجمالي الإنتاج لهذه الفترة ما يصل إلى 239 ألف طن متري.

وانخفضت أحجام الإنتاج لهذه الفترة بنسبة طفيفة بلغت 2% مقارنة بالربع الأول من عام 2022، الأمر الذي يعود بصورة أساسية إلى إجراء عملية صيانة شاملة كبيرة في المرافق الإنتاجية لشركة قطر للفينيل خلال الربع الأول من عام 2023 والذي أثر على أحجام الإنتاج في الربع الأول من عام 2023.

ومن ناحية أخرى، فقد شهدت أحجام الإنتاج للربع الأول من عام 2023 انخفاض مقارنة بالربع الرابع من عام 2022 بلغت نسبته 17%، الأمر الذي يعود بصورة أساسية إلى إجراء عملية صيانة شاملة كبيرة في مرافق إنتاج الكلور القلوي.

يشار إلى أن أرباح شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة انخفضت خلال عام 2022 بنسبة 5.07% لتسجل 1.77 مليار ريال، مقابل أرباح بقيمة 1.86 مليار خلال عام 2021.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"المركزي القطري" يطرح أذون خزينة بـ5 مليارات ريال

"أشغال" القطرية تطرح 22 مشروعاً بـ 4 مليارات ريال في الربع الأول